أضرار التخسيس للحامل | تعرفي على أفضل طريقة للتخسيس للحامل بدون مشاكل صحية ـ موقع هنا حواء

0 47

إليكِ أضرار التخسيس للحامل مع التعرف على أفضل طريقة يمكنكِ من خلالها خسارة الوزن أثناء الحمل دون ضرر للجنين أو نقص في نموه، حيث أن تناول الأطعمة المغذية خلال فترة الحمل هي مصدر الغذاء الوحيد للجنين الذي من خلاله يبدأ جسمه وعقله في النمو بطريقة طبيعية وآمنة، فنرى في بداية الشهور الأولى تشعر الأم بالجوع الشديد ناتج عن انخفاض مستوى السكر في الدم، ومن خلال مقالة موقع هنا حواء سنتعرف سويًا على كيفية نزول الوزن وهل بالفعل يؤثر على طفلك؟

أضرار التخسيس للحامل والجنين

لابد من توضيح الأمر يا رفيقتي والابتعاد عن الإعلانات الوهمية فاتباع نظام غذائي لإنقاص الوزن أثناء الحمل من المحتمل أن يعرض حياتك وحياة الجنين إلى المزيد من الخطر والمشاكل الصحية التي تؤثر على نموه، فرجاءًا لا تنساقي وراء هذه الشائعات المُغرضة فمرحلة الحمل هي مرحلة لابد من الاهتمام بها بالأطعمة وتناول المزيد من السعرات الحرارية التي تعمل تطور مرحلة النمو لدى الجنين  ، وفي الغالب يحدث زيادة الوزن ويُصنفها الأطباء على أنها زيادة طبيعية، ولكن ماذا لو اتبعتي نظام رجيم معين أو تناولتِ حبوب التخسيس أثناء الحمل يحدث الآتي:

  • الجنين لن يحصل على العناصر الغذائية المفيدة للجسم وأبرزها حمض الفوليك، الحديد، الكالسيوم، وفيتامين د وهي من أهم العناصر الغذائية اللازمة لتكوين الجنين.
  • تناول حبوب التخسيس قد يؤدي إلى تشوهات للجنين.
  • بالمثل عدم تكوين كامل للأعضاء التناسلية نتيجة احتواء هذه الحبوب على مواد تؤثر عليها.
  • من الممكن أن يؤدي عدم حصول الطفل على الغذاء الكامل إلى عدم تتطور وظائف الدماغ بشكل طبيعي.

    أضرار التخسيس للحامل
    أضرار التخسيس للحامل

أفضل طريقة للتخسيس للحامل بدون مشاكل

من الطبيعي أن بعض السيدات يخسرن المزيد من الوزن في بداية الحمل وذلك يرجع نتيجته إلى الغثيان المستمر خلال الثلاث أشهر الأولى، كما أن اكتساب الوزن أثناء الحمل طبيعي للغاية بداية من الشهر الرابع،  ولكن لما لا تغيري نمط حياتك خلال هذه الفترة وبالفعل تجعلين طفلك يحصل على المزيد من العناصر الغذائية المفيدة والتي تحتوي على جميع المكملات الغذائية المختلفة من خلال الآتي:

  • الاعتماد على تناول الوجبات الصحية التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة والعناصر الغذائية أبرزها الفواكه مثل التفاح، الموز، التوت، الكمثرى، الخضروات الغنية بالألياف، حبوب الخبز الكامل، الفاصوليا وفي سياق الاهتمام بصحة الحامل قدمنا سابقًا أكلات غنية بحمض الفوليك للحامل لطفل سليم على قدر عالي من النشاط.
  • بالمثل الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات.
  • من الممكن الاعتماد على قطعة حلوى بسيطة كوجبة خفيفة في اليوم.
  • بالمثل الحرص على تناول منتجات الألبان التي تمد الطفل بالكالسيوم.
  • ممارسة الرياضة مهم جدًا لصحة الجنين والأم خلال هذه الفترة.

    الأطعمة الغذائية الازمة لتجنب أضرار التخسيس للحامل
    الأطعمة الغذائية الازمة لتجنب أضرار التخسيس للحامل

النظام الغذائي والأطعمة للحمل الصحي

يمكنكِ التعرف على كل ما يخص تغذية الحامل من هنا وسأقدم لكِ اليوم يا عزيزتي عدد من الأطعمة المفيدة أثناء حملك وكيفية تناولها بشكل يومي:

  1. يجب تناول من 5 إلى 7 حصص يوميًا من الخضروات والفواكه على أن يكون الاعتماد على  الخضروات أكثر، وتخفيف تناول العصائر بشكل كبير.
  2. تناول النشويات الصحية اللازمة ومن أبرزها البطاطس، الحبوب الكاملة مثل اتلأرز البني والكينوا، الخبز، المكرونة ولكن الأفضل الاتجاه نحو تناول الحبوب الكاملة.
  3. الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالبروتين ومن أمثلتها اللحوم الخالية من الدهون، الدواجن، الأسماك، البيض، البقوليات مثل العدس والفول.

زوار هنا حواء يقرأونكيف تتعاملين مع الطفل حديث الولادة؟ .. نصائح وإرشادات

فوائد التوت البري المجفف للحامل

التمارين الرياضية للحامل
التمارين الرياضية للحامل

أفضل التمارين الرياضية التي يمكنكِ ممارستها أثناء الحمل

يوجد ثلاث أنواع من التمارين الرياضية تعمل  الحد من مشاكل الحمل، تسهيل عملية الولادة الطبيعية، تعزيز وتحسين الدورة الدموية،  تقوية عضلات القلب، وتقوية عضلات البطن، الحد من ظهور تورم القدمين وغيرها من فوائدها وهي تمارين بسيطة يمكنكِ القيام بها بسهولة دون تعب وذلك بشكل تدريجي عن طريق ممارستها كل ثلاث أيام لمدة 15 دقيقة حتى تصلين إلى 30 دقيقة يوميًا:

  1. المشي.
  2. السباحة.
  3. تمارين اليوغا للاسترخاء.

الفيتامينات التي يحتاجها جسم الحامل

من أضرار التخسيس للحامل أنها تعمل على إنقاص الفيتامينات في الجسم التي لابد من توافرها خلال فترة الحمل، وبإنقاص هذه العناصر الغذائية يدخل الجسم في حالة من التعب والإصابة بالعديد من مشاكل الحمل المختلفة، ولكن ما هي الفيتامينات التي يجب عليكِ الحرص عليها خلال فترة الحمل؟

  1. في الثلث الأول من الحمل لابد  لابد من تضمين حمض الفوليك لنمو الجهاز العصبي بشكل طبيعي للجنين، فيتامين ب6  على إمداد الجسم بالطاقة، والحديد اللازم لنقل الأكسجين.
  2. بينما الثلث الثاني من الحمل لابد من الحرص على تناول الكالسيوم وفيتامين د لتقوية العظام والأسنان،  وأحماض أوميجا3 التي تعمل على نمو وظائف الدماغ.
  3. بالمثل الثلث الثالث والأخير أنتِ بحاجة إلى المزيد من جميع العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن لمنحك الطاقة.

شاهد أيضًافوائد المكسرات للحامل

متى ينزل دم الحمل وعلامات انغراس البويضة في الرحم؟

عدد السعرات الحرارية الإضافية التي تحتاجها الحامل

في الطبيعي عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم يوميًا للمرأة 2000 سعر حراري  في اليوم الواحد وهذا مناسب جدًا للحمل خلال الثلث الأول والثاني، ولكن خلال الثلاث شهور الأخيرة من الحمل لابد من إضافة 200 سعرة حرارية في اليوم الواحد لأن الجسم بالفعل يكون بحاجة كبيرة جدًا إلى المزيد من الطاقة.

الأسئلة الشائعة

  1. هل عند ارتفاع مؤشر كتلة الجسم أثناء الحمل يجب اتباع نظام غذائي للتخسيس؟ قد أوضحنا لكِ في بداية الأمر المزيد من أضرار التخسيس المختلفة للحامل، ولكن مع اتباع النظام الصحي للحامل كما ذكرنا بالفعل لن تتعرضي إلى مشاكل زيادة الوزن أثناء حملك مثل سكر الحمل والتسمم، ولكن كما أشرنا لكِ تكون زيادة طبيعية على سبيل المثال:
    • إذا كان مؤشر كتلة الجسم أكثر من 30 فمن المتوقع زيادة وزنك أثناء الحمل من 5 إلى 9 كيلو.
    • بينما إذا تراوح ما بين 25:20 فمن المتوقع زيادة وزنك من 7 إلى 11 كيلوجرام.
  2. ما هي الأطعمة الواجب تجنبها أثناء الحمل؟  من أبرزها:
    • اللحوم المُصنعة.
    • بالمثل الجبن المصنعة.
    • الوجبات الجاهزة.
    • عدم الإكثار من تناول الكبدة والحد منها قدر المستطاع.
  3. ما هي المشروبات الصحية أثناء الحمل والمشروبات الغير آمنة؟
    • أمثلة المشروبات الصحية: شاي أخضر، نعناع، ليمون، زنجبيل، حليب، ماء، وعصائر طبيعية خالية من السكر.
    • أمثلة المشروبات الضارة: الكحول، الحليب غير المبستر، مشروب الطاقة، الكافيين، المشروبات الغازية، العصائر التي تحتوي على مواد حافظة.
  4. هل أدوية التخسيس تؤثر على حدوث الحمل؟ بالفعل لأنها تعمل على خلل في الهرمونات مما يؤدي إلى خلل المبايض وتأخير حدوث الحمل.
  5. ما هي أفضل حبوب التخسيس أثناء الرضاعة؟ ليست هناك حبوب آمنة للتخسيس خلال فترة الحمل أو الرضاعة نظرًا للعديد من المشاكل التي تسببها

بذلك أكون قدمت لكم كل ما يخص أضرار التخسيس للحامل مع نظام غذائي صحي آمن على صحة الجنين، إذا كان لديكِ استفسار بشأن فترات الحمل والولادة وما يجب عليكِ فعله فقط تواصلِ معنا وسيقوم الفريق المختص بالرد عليكِ فورًا.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق