نصائح لدخول الترم الثاني بنشاط لأطفالك ـ موقع هنا حواء

0 20

إليكم نصائح لدخول الترم الثاني بنشاط لأطفالك مع التعرف على كيفية الاستقبال وتنظيم وقت طفلك من جديد بعد إجازة منتصف العام، حيث أن مدة الإجازة قصيرة جدًا فنجد أن أغلبية الأطفال يشعرون بالكسل مع عدم الرغبة في العودة للمدارس ، وسنتعرف على كل ما يجب فعله من قبل الآباء والأمهات لتجديد النشاط من جديد في موقع هنا حواء.

نصائح لدخول الترم الثاني بنشاط لأطفالك في البداية

نعلم جيدًا أن العودة للمدارس تسبب المزيد من القلق لطفلك خاصًة في أول مرحلة بعد الإجازة، ولكن  عليكِ الاهتمام ببعض النقاط لجعله متحمس للذهاب يوميًا إلى المدرسة وإليكِ بعض من النصائح:

نصائح لدخول الترم الثاني بنشاط لأطفالك
نصائح لدخول الترم الثاني بنشاط لأطفالك
  1. التخطيط سويًا  لبدء الترم: وذلك من خلال وضع خطة أساسية لطفلك لبدء الفصل الدراسي الثاني بحماس ولابد من مشاركة الطفل فيها مع الحرص على ترك مساحة كبيرة له للتعبير عن هواياته المختلفة  حتى لا يشعر بالانزعاج.
  2. تمهيد الطفل: هي من أهم الطرق لنشاط وحيوية الطفل فيجب التحدث بشكل سليم ومرتب عن المدرسة وأهميتها في إعداد مستقبله فبدون المدرسة والتعليم ليس هناك فرصة جيدة يمكنه الحصول عليه.
  3. إثارة فضول طفلك: لابد أنك تعلم جيدًا المواد الدراسية المختلفة التي سيدرها طفلك في الترم الثاني اجعله يأخذ نبذة بطريقة فكاهية عن كل مادة سيقوم بدارستها.
  4. تحفيزه للذهاب للمدرسة مرة أخرى: قم بمشاركته مع الأنشطة الترفيهية التي سيقوم بعملهها خلال يومه الدراسي، حصص الألعاب، الموسيقى، التلوين وغيرها.
  5. حماس مقابلة الأصدقاء من جديد: من  الطبيعي أن الطفل قام بتكوين صداقات فمن الجيد والممتع له أنه سيقابل أصدقائه مرة أخرى.
  6. تكوين صداقات جديدة: دائمًا ازرع بداخله أن يكون  اجتماعي للغاية ولا يكتفي بصديق واحد فقط بل تكوين صداقات والتعرف على أشخاص جدد يجعله يكتسب خبرة أكثر.
  7. تنظيم وقت الدراسة لطفلك: التنظيم  من أهم عوامل النشاط لطفلك فلابد من تحديد وقت للدراسة، وقت للعب، وقت الهوايات، مقابلة الأصدقاء ، المذاكرة وغيرها .
  8. النوم الجيد: لابد من حصول طفلك على قسط كافِ من النوم حتى يستطيع إنجاز مهامه المدرسية والاستيقاظ بنشاط، ولابد من النوم المبكر والاستيقاظ المبكر كعادة أساسية سواء في الدراسة أو الإجازة المدرسية.
  9. الوقت الترفيهي: احرص  على تحديد وقت ترفيهي لطفلك يوميًا ويُفضل أن يكون بعد العودة من المدرسة حتى لا يشعر بالضغط وعدم القدرة على الاستكمال.
  10. ممارسة الرياضة: بوجه عام أمر ضروري لاستعادة حيوية ونشاط الطفل وجعله في حالة  من النشاط الدائم، كما أنها تساعده على النمو بشكل طبيعي والاعتماد على قدراته الخاصة وعامل أساسي في تحسين وظائف المخ.
  11. تجهيز وجبات المدرسة بطريقة ممتعة: وذلك من خلال أن يتضمن اللانش بوكس الخاص بطفلك جميع الأطعمة والأكلات المغذية مع تزيين  طعامه بطرق كرتونية ورسومات مختلفة ومشاركته في تجهيزه وفي سياق الاهتمام بصحة الطفل قدمنا سابقًا وجبات مغذية للطفل في المدرسة وافكار جديدة للانش بوكس.

نفسية الطفل عند دخول المدرسة

هناك بعض الأطفال يعانون من بعض الضغوطات المعينة بمجرد معرفة موعد اقتراب الدراسة ولكن لابد من مساعدته في تخطي هذه الضغوطات وعدم التهاون بهذه المشكلة وذلك من خلال:

نصائح لدخول الترم الثاني بنشاط لأطفالك
نصائح لدخول الترم الثاني بنشاط لأطفالك
  1. التحدث إلى الطفل بطريقة بسيطة مع معرفة أسباب  قلقه وخوفه من المدرسة.
  2. معرفة نقاط ضعفه من بعض المواد الدراسية وحلها على الفور بالدراسة معه أو التحدث إلى المدرس.
  3. اجعل طفلك يطلب المساعدة عندما يجد صعوبة في الدراسة.
  4. من المحتمل أن يكون قلقه بشأن طريقة بعض الآباء والأمهات والضغط المستمر على الطفل من أجل الدراسة لذا على الفور ضع خطة بديلك واستمع جيدًا إلى ما قدمناه من نصائح.
  5. احرص على أن يكون موعد إجازة الأسبوع خالي من الدروس أو المذاكرة واجعله يستمتع بهذا اليوم كما يريد.

زوار هنا حواء يقرأون10 طرق تجعل ابنك متفوق دراسيا

كيف تشجعين ابنك على المذاكرة 10 أسرار يمكنكِ فعلها خطوة بخطوة

نصائح للأطفال في المدرسة

نصائح للأطفال بعد العودة للمدارس
نصائح للأطفال بعد العودة للمدارس
  1. عدم الحشو المتكرر أثناء دراسة المواد المختلفة وأخذ قسط من الراحة من 10 إلى 15 دقيقة بعد كل ساعة من المذاكرة يساعد طفلك أكثر على التركيز وقد ذكرنا سابقًا 10 أطعمة صحية تساعد طفلك على التركيز .
  2. بالمثل عمل جدول دراسي مميز أثناء المذاكرة.
  3. خصص مكان معين للطفل للدراسة بشكل جيد على أن يكون هذا المكان يحتوي على إضاءة واضحة مع عمل بعض الديكورات الكرتونية المختلفة التي تحفزه على استعادة نشاطه بعد يوم دراسي شاق.
  4. اجعل الطفل يعتمد على نفسه.
  5. كافئ الطفل دائمًا عندما يقوم بإنجاز مهامه الدراسية.
  6. بالمثل امدح طفلك بشكل منتظم مما يعمل على تعزيز الثقة بنفسه.
  7. علمه تدوين الملاحظات والمعلومات مما يسهل  عليه الدراسة بشكل جيد.
  8. مشاركة الطفل ومحاورته يوميًا واجعله يطرح المزيد من التساؤلات والإجابة عليها.
  9. يجب أن يكون وقت الدراسة والمذاكرة وقت ممتع للطالب.
  10. كذلك تحديد أهدافه المستقبلية خطوة من خطوات النجاح.
  11. كما أن الاعتماد على أسس التغذية السليمة للأطفال.

شاهد أيضًاكيف تتعاملين مع طفلك سريع النسيان وما السر الخفي وراء تقوية الذاكرة؟

بذلك أكون قدمت لكم كل ما يخص نصائح لدخول الترم الثاني بنشاط لأطفالك  بجميع الطرق السهلة والبسيطة التي يمكن تطبيقها لمساعدة طفلك وإذا كان لديك استفسار بشأن صحة طفلك فقط تواصلِ معنا وسيقوم الفريق المختص بالرد عليكِ فورًا.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق