كيف ازيل حب الشباب للبشرة الدهنية ؟ ـ موقع هنا حواء

0 217

إليك إجابة سؤال كيف ازيل حب الشباب للبشرة الدهنية مع التعرف على العلاجات سريعة المفعول، مرهم أو الكبسولات بالإضافة إلى الماسكات والخلطات الطبيعية، فحب الشباب أمر يزعج الكثير منا كما أنه يؤثر على البشرة بشكل سلبي ويمكنك الحصول على الحلول الجذرية من خلال هذا المقال في موقع هنا حواء.

كيف ازيل حب الشباب للبشرة الدهنية بالأدوية؟

ظهور حب الشباب شائع جدًا لدى العديد من الكبار والصغار وخاصًة البالغين، لذلك من اليوم لا تقلق بشأن هذه الحبوب فإليكم جميع التفاصيل الخاصة بأسباب الظهور وكيفية العلاج ولكن قبل البدء في علاجه لابد أن تعرف أن ليس بين يوم وليلة يمكنك القضاء عليه فقد يستغرق بعض الوقت للحصول على بشرة خالية منه ومن آثاره:

  1. أسباب ظهور حب الشباب:

    1.  يظهر نتيجة إفراز البشرة الكثير من الزيوت التي تعمل على سد المسام بمادة الزهم مع خلايا الجلد الميت مما يؤدي إلى نمو البكتريا ومن ثم التهابات الجلد وظهور الحبوب لذلك أكثر عرضة هي البشرة الدهنية.
    2. بالمثل بعض العوامل الوراثية.
    3. كذلك التغيرات الهرمونية المختلفة مثل فترة الحيض، الحمل، التوتر والاكتئاب، ويكون ذلك مرتبط بالهرمونات ويطلق عليه” حب الشباب الهرموني”.
  2. علاج حب الشباب سريع المفعول بالمراهم:

    1. استخدام مراهم الريتينويدات:  حل سريع للتخلص من حب الشباب وتستخدم عادًة بالتدريج على سبيل المثال استخدامها مرتين أسبوعيًا ومن ثم ثلاث مرات حتى الوصول إلى مرة يوميًا، ولابد أن تستخدم في فترة المساء باليل، ومن ضمن آثارها الجانبية أنها تعمل على جفاف البشرة والتهاب الجلد وذلك أثناء التعرض لأشعة الشمس أثناء فترة العلاج.
      1. التريتينوين: مثل Retin A، Avita.
      2. أدابالين: من الكريمات الموضوعية الفعالة جدًا لحب الشباب خفيف جدًا على البشرة خاصًة للبشرة الدهنية الحساسة.
      3. تازاروتين: مثل Tazorac و Avage بالمثل نفس طريقة الاستخدام للكريمات الأخرى.
    2.  كريمات المضاد الحيوي: تساعد جيدًا في قتل البكتريا ولكنها ليس علاج فعال بمفرده فلابد من استخدام الريتينويد مع المضاد الحيوي على أن يكون المضاد في فترة الصباح، ومن بين المضادات الموضعية:
      1. كليندامايسين.
      2. بيروكسيد البنزويل.
      3. اريثروميسين.
    3. جل دابسون: Aczone يمكنك استخدام هذا الجل بتركيز 5% مرتين يوميًا لحب الشباب الملتهب بشدة.
    4. الأحماض العلاجية: منها
      1. أزيليك: علاج قوي جدًا للتخلص من الحبوب خاصًة للحامل والمرضعات، وويوجد في صورة جل أو كريم مثل Azelex و Finacea ويعد منتج طبيعي للغاية، يمكنك استعماله مرتين يوميًا تحت إشراف الطبيب.
      2. ساليسيليك: يوجد منه العديد من الأشكال العلاجية المختلفة ولكن علاج ضعيف جدًا أنصحك بعدم استخدامه.
  3. كبسولات لعلاج حب الشباب:

    1. المضادات الحيوي: يمكن وصف المضادات عن طريق الفم لعلاج حب الشباب بجانب المراهم المختلفة على أن يكون استخدامها لأقصر فترة ممكنة حتى لا تؤثر على جهاز مناعة الجسم، ولكن يوصى بعدم استخدامها أثناء فترة الحمل وللأطفال حتى سن 10 سنوات ومن بينها:
      1. التتراسيكلين مثل مينوسلكين ودوكسيسيكلين.
      2. الماكروليد مثل إريثروميسين وأزيثروميسين.
    2. حبوب منع الحمل:  أثبتت الدراسات فعالية استخدام هذه الحبوب التي تجمع بين هرموني البروجستين والإستروجين في علاج حب الشباب، ولكن من أضرارها أن تتسبب في زيادة الوزن، آلام الصدر، وغيرها من ظهور العديد من الأمراض المتعلقة بالقلب.
    3. كبسولات مشتقات فيتامين A: الإيزوتريتنون على سبيل المثال Amnesteem ولكنها لها آثار جانبية ضارة أبرزها التعرض للاكتئاب مع تشوهات الجنين.
    4. حبوب الأندروجين: مثل سبيرونولاكتون.

زوار هنا حواء يقرأونأفضل تونر طبيعي قابض للمسام للبشرة الدهنية فعال جدا

كريم ديرموفيت الاخضر للتبيض ودواعي الاستعمال

علاج حب الشباب للبشرة الدهنية في يوم واحد

بعد أن تعرفنا على كيف ازيل حب الشباب للبشرة الدهنية بالأدوية لابد أن تعرف أن هناك علاجات أخرى فعالة قد تقضي عليه وتظهر نتائجها سريعًا ولكن تكلفتها تكون باهظة الثمن بالنسبة للعلاجات الأخرى وقد تكون النتيجة فورية بعد جلسة واحدة أو عدة جلسات يوصى بها طبيبك مع استخدام كريمات مختلفة بعد وقد ذكرنا لكم من قبل فوائد كريم هاي كوين في علاج مشاكل البشرة ومن بين هذه العلاجات:

  1. التقشير الكيميائي: باستخدام بعض الأحماض أبرزها حمض السالساليك، الجليكوليك، والريتينويك.
  2. الحقن: وذلك عن طريق الحقن بدواء الستيرويد.
  3. العلاج الضوئي: عن طريق تسليط العديد من الأشعة على المناطق المصابة لقتل البكتريا.

علاج حب الشباب في المنزل

إذا كنت بالفعل تعاني من حب الشباب الهرموني أو الخفيف فيمكنك اتباع بعض الطرق المنزلية المختلفة للتخلص من هذه الحبوب وآثارها وعلى الرغم من أنها طرق طويلة المدى ولكنها بالفعل مفيدة للغاية للبشرة فتعمل على تخلصها من الندبات، البثور، تجعل البشرة نضرة متوهجة وغيرها، ويمكنكِ تجربة خلطة كريم هاي كوين مع بيبانثين  لنضارة وتفتيح البشرة أيضًا وتنقسم العلاجات المنزلية إلى:

  1. كيفية العناية بالبشرة الدهنية في المنزل: وذلك من خلال روتين يومي يتطلب المزيد من العناية مع تناول الماء واستخدام المرطبات وعمل ماسكات البشرة وممارسة الرياضة وغيرها للحفاظ على البشرة وعدم ظهور حب الشباب ويمكنكِ معرفة الروتين الشامل مع تجارب تطبيقه بالضغط هنا.
  2. وصفات طبيعية للتخلص من حب الشباب: هناك المزيد من الوصفات المنتشرة على النت ولكن قبل أن أقدم لكم وصفة لابد من تجربتها جيدًا واستعمالها ومعرفة مدى تأثيرها، ومن ضمن وصفاتي المجربة التي تعمل على تقليل إفراز الدهون والالتهابات المختلفة ومنع ظهور حب الشباب:
    1. جل الصبار: استخدم جل الصبار يوميًا على البشرة بعد تنظيف البشرة بالغسول المناسب.
    2. العسل الأبيض:  يمكنكِ استخدام ماسك العسل يوميًا على بشرتك بحركات دائرية من ثم شطف الوجه بالماء الفاتر.
    3. الشاي الأخضر: عن طريق عمل كمادات باردة أو تناوله كمشروب.
    4. الزنك: يمكن تناوله في شكل مكمل غذائي.
    5. زيت شجرة الشاي: غني عن التعريف يمكنك شرائه كمنتج جاهز أو من العطار واستخدامه بكمية قليلة جدًا يوميًا.
    6. زيت الجوجوبا: اخلطي هذا الزيت مع قناع الطين للبشرة مرة أسبوعيًا، أو استخدام قطرات صغيرة جدًا من الزيت على الحبوب مع تدليكه برفق.
    7. مستخلص إكليل الجبل: استخدميه بحرص شديد على أماكن انتشار الحبوب.
    8. زيت جوز الهند: باستخدام قطنة ودهن الزيت على المناطق برفق.

نصائح للقضاء على حب الشباب للبشرة الدهنية مقدمة من موقع هنا حواء

  1. عدم وضع أو لمس البثور لأن ذلك يعمل على تهيجها والتهاباها من ثم صعوبة العلاج.
  2. لابد من اتباع نظام غذائي صحي بعيدًا عن الأكلات والوجبات التي تحتوي على كمية كبيرة من الدهون.
  3. بالمثل استخدام العلاجات المناسبة تحت إشراف طبيبك.
  4. عدم ترك البشرة جافة ولابد ترطيبها جيدًا وقد ذكرنا من قبل أفضل 5 مرطبات للبشرة الدهنية .
  5. الحرص على التقليل من وضع المكياج.
  6. كذلك استخدام منتجات الاسكين كير تكون خالية من الزيوت والعطور.

شاهد المزيد: افضل واقي شمس للبشرة المختلطة

الأسئلة الشائعة

  1. ما هو أفضل غسول للبشرة الدهنية وحب الشباب؟ من أبرزها  نيتروجينا، فيشي، لاروش.
  2. ما هو الاكل الذي يسبب حب الشباب؟ العديد من الأطعمة التي تحتوي على الدهون بكميات كبيرة مثل المقالي بأنواعها، الشوكولاتة، الكاتشب، المايونيز، وغيرها.
  3. هل من اسباب حب الشباب له علاقة بالعادة السرية؟ هناك أقاويل كثيرة تزعم بذلك ولكن الحقيقة ليس هناك علاقة بينهما، إلا أن عند لمس للوجه بعد لمس الأعضاء التناسلية يعمل على زيادة فرصة نمو البكتريا.

بذلك أكون قدمت كل ما يخص  كيف ازيل حب الشباب للبشرة الدهنية بجميع الطرق المختلفة ويمكنك التعرف عليها أكثر من خلال هذا الرابط وإذا كان لديك استفسار بشأن حالات حب الشباب الشديدة يمكنكِ التواصل معنا وسنقوم بتوجهيك على الفور لأفضل أطباء الجلدية لاستشارة دون مقابل.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق