اهم 5 أخطاء الصيام المتقطع تجنبيها لتخسيس آمن ـ موقع هنا حواء

0 79

إليكِ اهم 5 أخطاء الصيام المتقطع تمنع نزول الوزن والتعرف على معدل النزول خلال هذه الفترة كونه من أفضل الأنظمة الغذائية التي يمكنكِ الاعتماد عليها بشكل جيد للتخسيس سريعًا، فهي منتشرة للغاية وحققت المزيد أحلام الفتيات للتخلص من السمنة المفرطة، وإذا كنتِ بالفعل تتبعينه ولكن لا تشعرين بنتيجة إليكِ الحل والأسباب من خلال مقالة موقع هنا حواء.

الصيام المتقطع بدون حرمان

حمية غذائية حققت نتائج مذهلة في خسارة الوزن عن طريق اتباع نظام غذائي بدون حرمان وتناوله خلال  عدة ساعات من اليوم وصيام باقي الساعات عن تناول الأطعمة ويمكنك تناول المشروبات الصحية بدون سكر وللتعرف أكثر عن هذا النظام اضغط هنا ويوجد منه عدة أنماط مختلفة أهممها وأبرزها:

  1. نظام 12/12: من أفضل خطط نظام الصيام المتقطع التي أنصح المبتدئين باستخدامها وهي أن تتناول الطعام لمدة 12 ساعة والصيام 12 ساعة.
  2. نظام 16/8:  يمكنك تطبيقها عن طريق الصيام لمدة 16 ساعة وتناول الطعام الصحي خلال 8 ساعات فقط، على سبيل المثال تبدأ الصيام في تمام الساعة الثامنة مساءًا على أن تكون وجبة الإفطار في تمام الساعة الثامنة صباحًا.
  3. نظام 5/2: عبارة عن تناول الطعام خلال 5 أيام بشكل صحي تعتمد من خلاله على التغذية السليمة، ويتم استخدام نظام الصيام المتقطع خلال يومين على أن تتناول وجبات صحية تحتوي على 600 سعرة حرارية فقط.
  4. صيام اليوم البديل: عن طريق صيام يوم أو يومين وتناول الأكل العادي خلال اليوم التالي على أن تكون عدد السعرات الحرارية في يوم الصيام المتقطع لا تزيد عن 500 سعر حراري.
اهم 5 أخطاء الصيام المتقطع
اهم 5 أخطاء الصيام المتقطع

اهم 5 أخطاء الصيام المتقطع تمنع نزول الوزن

هل بالفعل يا رفيقتي تعاني من مشكلة عدم نزول الوزن مع تجربة الصيام المتقطع أحد أنظمة التخسيس الشهيرة هذا قد يحدث للمزيد خاصًة المبتدئين ومن يقوم بهذه الأخطاء الشائعة في هذا النظام وهي:

  1. تقليل عدد السعرات الحرارية للجسم أو تناول الأكل بشراهة: سلاح ذو حدين خلال هذا النظام حيث
    1. التقليل  يعمل على تثبيت الوزن وعدم نزول جرام واحد حيث أن التقليل من عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم يوميًا في الفترات المسموح بها قد يؤدي إلى عدم فقدان الوزن الناتج عن وقف عملية الحرق  لذلك يجب تناول الأطعمة الصحية بمعدل حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم يوميًا.
    2. على النقيض الإكثار من تناول الطعام خلال فترة الإفطار يعمل على زيادة الإحساس بالجوع وفتح الشهية بطريقة كبيرة جدًا، وذلك أمر طبيعي بعد الصيام ويجب التحكم فيه من خلال تناول وجبات مشبعة خاصًة بعد فترة الصيام مثل زبادي بالشوفان أو بذور الشيا ، سلطة خضار، عصير سموثي صحي، وغيرها.
  2. عدم اتباع الخطة المناسبة لك أو البدء بشكل خاطئ:  بمعنى يجب اتباع نظام الصيام المتقطع بالتدريج حتى يستجيب الجسم له وليس مرة واحدة أو دفعة واحدة، كما أن يجب دراسة جميع أنظمته  بعناية واختيار ما يناسبك فإذا كنت مبتدئ لا تبدأ أبدًا بنظام اليوم البديل لأنك ستفشل حتمًا ولكن الأفضل اختيار خطة 12/12 ثم 16/8 وهكذا.
  3. قلة تناول الماء: من أبرز الأخطاء الشائعة التي تعمل على قلة ترطيب الجسم مما يزيد من الجفاف وقلة معدل الأيض، لذلك يجب على مدار اليوم تناول ما يقرب من 8إلى 10 أكواب من الماء يوميًا بالإضافة إلى المشروبات الساخنة بدون سكر مثل القهوة، الشاي ولكن باعتدال.
  4. اتباع نمط حياة خاطئ: ويشمل عدة نقاط:
    1. تناول الطعام غير الصحي مثل الدهون، المقالي، الوجبات السريعة خلال فترة الإفطار.
    2. بالمثل تناول بعض الأطعمة خلال فترة الصيام بحجة النسيان.
    3. عدم ممارسة الرياضة بشكل منتظم مما يؤدي إلى تكسير العضلات لإمداد الجسم بالطاقة اللازمة وفي بعض الأحيان اتباع أنواع التدريبات القاسية أيضًا.
    4. عدم النوم الكافي والسهر لفترات طويلة.
  5. كثرة التفكير والخوف والقلق: بالفعل من مسببات فشل أي  نظام للتخسيس معين هو الخوف وكثرة التفكير مع الضغط على نفس وتوجيه عبارات اللوم، حيث كل ما تحتاجه هو فقط اتباع روتين غذائي صحي واستبدال كل ما هو غير صحي بالأكلات الصحية فقط، لذلك  أنصحك بخوض التجربة بالفعل والبدء من لآن فالصحة هي إهم ما نملك فلا تحصريها في نطاق السمنة الزائدة.

زوار هنا حواء يقرأونوجبات نظام الصيام المتقطع أهم الاطعمة التي ننصحك بها

أفضل 5 أنواع سلطات للرجيم لا غنى عنها على سفرتك

المسموح والممنوع في الصيام المتقطع

أطعمة نظام الصيام المتقطع
أطعمة نظام الصيام المتقطع
  1. الأطعمة المسموح بها خلال نظام الصيام المتقطع:
    1. الخضروات .
    2. الفواكه.
    3. بالمثل المكسرات والبذور.
    4. الدهون الصحية.
    5. الحبوب مثل حبوب القمح الكاملة.
    6. البروتين الخالي من الدهون.
    7. منتجات الألبان خالية الدسم.
  2. الأطعمة الممنوعة:
    1. المقالي.
    2. الدهون.
    3. الوجبات السريعة.
    4. العصائر.
    5. المشروبات الغازية.
    6. الحلويات.
    7. الخبز الأبيض والمعجنات.
    8. اللحوم المصنعة مثل السجق، اللانشون، البسطرمة.
    9. الجبن المصنعة مثل الرومي والشيدر.

قد يهمك أيضًاامثلة لوجبات الصيام المتقطع

الأسئلة الشائعة

  1. كم مدة الصيام المتقطع؟ تختلف من شخص لآخر على حسب استجابة كل جسم، ولكن بطبيعة الحال تستغرق المدة من 3 إلى 6 أشهر.
  2. كم عدد ساعات الصيام المتقطع؟  يعتمد على نوع الخطة التي تستخدمها.
  3. هل توجد تجارب مع الصيام المتقطع ناجحة 100%؟ بالفعل تجربتي الشخصية مع الصيام المتقطع لمدة شهر واحد أدت إلى نزول وزني  حوالي 6 كيلو وبعد 6 أشهر من نظام 16/8 فقدت ما يقرب من 20 كيلو.

بذلك أكون قدمت لكم كل ما يخص اهم 5 أخطاء الصيام المتقطع وكيفية تجنبها لنزول الوزن سريعًا وإذا كان لديكِ استفسار بشأن النظام المناسب لكِ فقط تواصلِ معنا وسيقوم الفريق المختص بالرد عليكِ فورًا.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق