تمارين اليوغا للاسترخاء ـ موقع هنا حواء

0 217

إليكم جدول تمارين اليوغا للاسترخاء، التوتر، العلاج النفسي، النوم، الراحة وذلك بطرق سهلة يمكنكِ فعلها بداخل منزلك وفي أي مكان، حيث أنها من العوامل التي تمد جسمك بالطاقة والحيوية والنشاط بالإضافة إلى  راحة الأعصاب والمزاج الجيد وسنتعرف على جميع التفاصيل في موقع هنا حواء.

تمارين اليوغا للاسترخاء بالصور

هل قمتِ من قبل يا سيدتي بهذه التجربة الأكثر من رائعة التي تجعلك في قمة السعادة إنها اليوغا التي منذ أن فعلتها لم أنقطع عنها حتى يومنا هذا حيث أصبحت مصدر أساسي لشعاع طاقة وراحة بجانب أنها بسيطة جدًا ولا تحتاج إلى عمل شاق أو مجهود مجرد ليونة ومرونة في أعضاء الجسد فقط وسنتعرف على كل ما يخص اليوغا في هذا المقال:

  1. فوائد تمارين اليوغا:

    1. التقليل من التوتر والاكتئاب.
    2. بالمثل تساهم في العلاج النفسي إذا كنتِ تعانين منه.
    3. كذلك تعتبر من أهم طرق السعادة والراحة النفسية.
    4. تمد الجسم بالطاقة والنشاط والحيوية.
    5. تعمل على فرد العضلات والتخلص من آلامها المبرحة.
    6. تساعد في تنظيم عملية التنفس.
    7. ضبط مستويات ضغط الدم ومعدل ضربات القلب.
    8. الراحة في النوم وعدم القلق.
  2. أوضاع اليوغا:

    1. الجلوس قرفصاء: عن طريق ثني ركبتيك بوضع الجلوس قرفصاء مع وضع مرفق اليد على الركبتين وثنيهما ولكن حافظي على أن يكون ظهرك مفرودًا حتى لا تتعرضي للأذى، يساعدك هذا الوضع على التخلص من أوجاع الظهر والفقرات   يمكنكِ ممارستها يوميًا لمدة 5 دقائق.

      تمارين اليوغا للاسترخاء
      تمارين اليوغا للاسترخاء
    2. تمرين الاستلقاء مع فتح الوركين: استلقي على ظهرك يا رفيقتي ثم قومي بثني الركبتين وفتحهما من منطقة الوركين ومد اليدين للخلف أو يمكنكِ وضع راحة اليد اليسرى على القلب والأخرى على منطقة البطن، هذه الوضعية تعمل على تحسين وظائف المخ واسترخاء الجهاز العصبي يمكنكِ المواظبة على ممارستها يوميًا من 30 ثانية إلى دقيقة واحدة.

      الجلوس ومد القدمين
      الجلوس ومد القدمين
    3. تمرين الجلوس ومد القدمين: من أبرز تمارين اليوغا ذات فعالية اجلسي مع مد الساقين وشدهما مع ثني منطقة الظهر  حتى يلامسك وجهك ركبتيك ووضع راحة اليدين على القدمين وذلك يوميًا لمدة 45 ثانية.

      وضعية الطفل
      وضعية الطفل
    4. وضعية الطفل: تشبه وضع الجنين عن طريق ثني الركبتين مع ملامسة منطقة الصدر للركب وشد الذراعين إلى الأمام  تعمل على تنظيم عملية التنفس بالإضافة إلى مرونة في أعضاء الجسد والتخلص من آلامه جربيه يوميا لمدة دقيقتين.

      تمارين اليوغا للاسترخاء
      تمارين اليوغا للاسترخاء
    5. السمكة المستلقية: هكذا تسمى قومي بالاستلقاء على ظهرك مع شد الجسم وفرد الذراعين بطريقة أفقية على أن تكون راحة اليد ملامسة للأرض وفرد أحدى الساقين مع ثني ركبة الساق الأخرى ووضعها على الساق المفرودة وذلك لمدة دقيقة واحدة يوميًا، بالمثل تعمل هذه الوضعية على تحسين وظائف الجهاز الهضمي وإزالة السموم من الجسم مع اتباع التغذية السليمة لجسم صحي ورشيق ستتغلب على زيادة الوزن.
    6. وضعية السمك: عن طريق الاستلقاء كاملًا على الأرض مع رفع منطقة الصدر لأعلى وفرد الساقين والذراعين، ولتفادي أي ألم ضعي وسادة أسفل منطقة ظهر مقابل رفع الصدر، وذلك لمدة نصف دقيقة واحدة يوميًا، تعمل على تخيفي التوتر وتنظيم عملية التنفس حاول الانتظام عليها يوميًا لمدة 3 دقائق ويمكنكِ التعمق في اليوجا أكثر من خلال هذا الرابط.

      تمارين اليوغا للاسترخاء
      تمارين اليوغا للاسترخاء
    7. تمرين الارتكاز على الركبتين:  مع ثني منطقة الظهر للأمام كذلك الذراعين مع السند بواسطة راحة اليد وعدم ملامسة منطقة الصدر للأرض وذلك يوميًا لمدة 4 دقائق.

      شكل حرف  V مقلوب
      شكل حرف V مقلوب
    8. وضعية حرف V  مقلوبة:  عن طريق الوقوف على راحة اليدين وأطراف أصابع القدمين وشد الساقين والوركين بطريقة صحيحة واتجاه الرأس لأسفل طبعًا، هذا التمرين يعمل على جعل القوم ممشوق ورشيق للغاية، يمكنك تجربته يوميًا لمدة دقيقة واحدة.

يوغا للاسترخاء للمبتدئين

بالمثل هناك المزيد من هذه التمارين سهلة جدًا إذا كنت مبتدئ ويمكنك فعلها بسهولة دون معاناة وأيضًا في أي مكان ألا تتذكر فيلم ” عائلة زيزي” عندما كانت تقوم بأدائه أمام منزلها وإليكِ تفاصيل أداء التمارين:

تمرين الوقوف
تمرين الوقوف
  1. تمرين الخط المستقيم: عن طريق الوقوف على قدميك وأن تكون بعرض الوركين مع وضع الذراعين كوضع صلاة القداس، أو يمكنك وضع اليدين على منطقة الجانبين لمدة 5 دقائق، مع محاولة إطالة النفس ،تخفف من التوتر والقلق وتعمل الوضعية على الاسترخاء .

    اليوغا للمبتدئين
    اليوغا للمبتدئين
  2. وضعية الجثة: عن طريق الاستلقاء على ظهرك وفرد الساقين والذراعين أو وضع وسادة عالية تحت منطقة الوركين لمدة 10 دقائق، يعمل على تنشيط الدورة الدموية والجهاز العصبي.

    تمرين التمساح
    تمرين التمساح
  3. وضعية التمساح:  عن طريق النوم على منطقة البطن مع فرد الساقين ورفع الرأس لأعلى  لمدة 5 دقائق يوميًا يعمل على تقوية عضلات القلب، كذلك التخلص من دهون الفخذين وإطالتهما.

    وضعية رفع الساقين على الحائط
    وضعية رفع الساقين على الحائط
  4. رفع الساقين على الحائط: من أفضل تمارين اليوغا للاسترخاء للمبتدئين عن طريق رفع الساقين وملامستهما للحائط لمدة 10 دقائق يوميًا حيث تعمل على سرعة تدفق الدم والتخلص من وجع  وآلام الجسد المختلفة.

    وضع الجلوس العادي
    وضع الجلوس العادي
  5. تمرين الجلوس: الجلوس العادي مع وضعية فرد الذرعين على الركبتين والاستنشاق لمدة خمس دقائق، مهم جدًا للجهاز العصبي والتخلص من التوتر والإرهاق.

    تمارين اليوغا للاسترخاء
    تمارين اليوغا للاسترخاء
  6. وضعية البقرة: قومي بفرد الساقين على الأرض ورفع الجزء العلوي مع الاستناد على راحة اليدين بشرط أن يكون الظهر بوضع مستقيم، يمكنكِ فعل هذا التمرين لمدة 5 دقائق يوميًا للتخلص من آلام الظهر والتوتر.

    وضع الجلوس مع ثني الركبة
    وضع الجلوس مع ثني الركبة
  7. تمرين  الجلوس مع ثني الركبة: وفتح الساق الأخرى وامتدادها مع ثني ركبة الساق اليمني ووضع باطن قدمها على منطقة ورك الساق المفرودة، مع إمالة الجزء العلوي وفرد الذراع بزاوية الميل ووضع راحة اليد الأخرى على الجانب.

زوار هنا حواء يقرأونأكلات غنية بحمض الفوليك

طريقة عمل سموثي صحي لحرق الدهون في المنزل

الأسئلة الشائعة

  1. هل تمارين اليوجا تساعد في العلاج النفسي؟ بالفعل جميع التمارين التي ذكرناها لكم يستخدمها الأطباء النفسيين في علاج العديد من الأمراض النفسية داخل غرف العلاج.
  2. كم عدد مرات ممارسة اليوغا؟ يوميًا منن دقيقة إلى 10 دقائق على حسب قدرتك على أداء التمرين.

بذلك أكون قدمت لكم كل ما يخص تمارين اليوغا للاسترخاء وكيفية أدائها وإذا كان لديك استفسار بشأن ممارسة الرياضة أو النظام الغذائي مع اليوجا للتخلص من الوزن الزائد فقط تواصل معنا لمعرفة أفضل التمارين التي تساعدك في ذلك.

شاهد أيضًاأفضل 5 أنواع سلطات للرجيم لا غنى عنها على سفرتك

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق